این سوره هشت آیتست، سى و چهار کلمه، صد و پنجاه حرف، جمله به مکه فرو آمد بقول مفسران، مگر ابن عباس که گفت: مدنى است و به مدینه فرو آمده. و درین سوره ناسخ و منسوخ نیست، مگر یک آیت که لفظ آن محکم است و معنى منسوخ أ لیْس الله بأحْکم الْحاکمین؟ معنى این آیه منسوخ است بآیت سیف لان‏ معناها خل عنهم و دعهم. و در خبر است از ابى بن کعب از مصطفى (ص) گفت: «هر که سوره «و التین» برخواند الله تعالى او را در دنیا دو چیز دهد: یکى عافیت، دیگر یقین و بعدد هر کسى که این سوره برخواند او را روزه یک روز بنویسند.


و التین و الزیْتون: قال ابن عباس و الحسن و المجاهد و مقاتل و الکلبى و عطاء بن ابى رباح: هو تینکم الذى تأکلون و زیتونکم الذى تعصرون منه الزیت و خص «التین» بالقسم لانه یشبه ثمار الجنة لیس فیه و ما یبقى و یطرح، و خص «الزیتون» لکثرة منافعه و لانه لا دخان لدهنه عند الایقاد و لا لحطب شجره. «و الزیْتون» شجرة مبارکة جاء بها الحدیث و هی ثمرة و دهن یصلح للاصطباغ و الاصطباح. و قال قتادة: «التین» الجبل الذى علیه دمشق «و الزیْتون» الذى علیه بیت المقدس و هما جبلان ینبتان التین و الزیْتون و قیل: هما مسجدان بالشام. قال محمد بن کعب: «التین» مسجد اصحاب الکهف «و الزیْتون» مسجد ایلیا.


و قیل: هو قسم بجمیع نعم الله التى منها «التین» و هو طعام «و الزیْتون» و هو ادام و الله اعلم.


و طور سینین یعنى: الجبل الذى کلم الله عز و جل علیه موسى (ع) بمدین و اسمه زبیر و معنى: «سینین»: الحسن المبارک المزین، و اعطى رسول الله (ص) امامة بنت ابنته زینب قلادة و قال لها: سنه، سنه، سنه، اى حسن، حسن، حسن و هى لغة حبشیة. و اصل «سینین» «سیناء»، و «سیناء» مفتوحة السین و مکسورتها. و انما قال هاهنا: «سینین» لان باج الآیات النون و هکذا قوله: و هذا الْبلد الْأمین فهو الآمن کقوله: «حرما آمنا» لکن ذکره على باج آیات السورة کما قال فی سورة الصافات: «سلام على الیاسین» و هو الیاس فخرج على باج آیات السورة و الکلام فی مدح الجبل بالحسن من قبل النبات و الشجر و الماء به.


و هذا الْبلد الْأمین یعنى: و هذا الْبلد الآمن اهله و هو مکة کقوله: «و منْ دخله کان آمنا» یأمن فیه الناس فی الجاهلیة و الاسلام و قیل فی معنى «الامین»: اى مأمون على ما اودعه الله من معالم دینه. قال المبرد: هى اربعة اجبل طور تیناء و هو دمشق، و طور زیتاء و هو بیت المقدس، و طور سیناء و هو جبل موسى (ع)، و طور تیمنایا و هو مکة هذه اقسام و المقسم علیه.


لقدْ خلقْنا الْإنْسان فی أحْسن تقْویم اى اعدل قامة و احسن صورة و ذلک انه خلق کل حیوان منکبا على وجهه الا «الانسان» خلقه مدید القامة یتناول مأکوله بیده، مزینا بالعقل و التمییز، و المراد بالانسان آدم (ع) و قیل: هو عام فی المومنین و الکافرین. و قیل: هو خاص فی ابى جهل: و قیل: فی عتبة و شیبة و التقدیر: فی تقویم أحْسن تقْویم.


ثم رددْناه یعنى: «الانسان» أسْفل سافلین یعنى: الى الهرم و الخرف و ارذل العمر لکیلا یعلم من بعد علم شیئا فیضعف جسمه و یذهب عقله و ینقص عمره و السافلون هم الضعفاء من المرضى و الزمنى و الاطفال فالشیخ الکبیر «اسفل» من هولاء جمیعا و «أسْفل سافلین» نکرة تعم الجنس کما یقولون: فلان اکرم قائم.


فاذا عرفت قلت القائمین. و فی مصحف عبد الله: «اسفل السافلین» و قال الحسن و مجاهد و قتادة: «ثم رددْناه» الى النار یعنى: الى «أسْفل سافلین» لان جهنم بعضها «اسفل» من بعض. و قال ابو العالیة: یعنى: الى النار فی اقبح صورة ثم استثنى فقال: إلا الذین آمنوا و عملوا الصالحات فانهم لا یردون الى النار و من قال بالقول الاول قال رددناه «أسْفل سافلین» فزالت عقولهم و انقطعت اعمالهم فلا تکتب لهم حسنة إلا الذین آمنوا و عملوا الصالحات فانه یکتب لهم بعد الهرم و الخرف مثل الذى کانوا یعملون فی حال الشباب و الصحة. قال ابن عباس: هم نفر ردوا الى ارذل العمر على عهد رسول الله (ص) فانزل الله عذرهم و اخبر ان لهم اجر الذى عملوا قبل ان تذهب عقولهم. قال عکرمة: لم یضر هذا الشیخ کبره اذ ختم الله له باحسن ما کان یعمل، و روى عن ابن عباس قال: إلا الذین آمنوا و عملوا الصالحات اى إلا الذین قرءوا القرآن و قال: من قرأ القرآن لم یرد الى ارذل العمر.


فلهمْ أجْر غیْر ممْنون اى غیر مقطوع لانه یکتب له کصالح ما کان یعمل. ثم قال: فما یکذبک و قیل: اى شی‏ء «یکذبک» و فی المخاطب به قولان: احدهما انه «الانسان» و المعنى: «فما» یحملک على الکذب بعد هذا القسم و بعد هذا البیان بالدین یعنى: بالجزاء و البعث. و قیل: ما یعرضک للکذب و ما یحملک على التکذیب ایها «الانسان» بعدما عاینت من دلائل التوحید. میگوید: اى آدمى بعد ازین دلائل توحید که معاینت دیدى و بعد از آنکه قسمها یاد کردیم و روشن باز نمودیم، چه چیز ترا برین دروغ میدارد که میگویى جز او بعث نیست و فردا خداى با خلق شمار نکند و پاداش ندهد؟ و القول الثانی الخطاب للنبى (ص) و فیه اضمار، اى فما یکذبک بعد هذا البیان و بعد هذه الحجة و البرهان الا جاحد؟ و قیل: معناه: من ینسبک یا محمد الى الکذب بعد هذا البیان و بعد قدرتنا على خلق «الانسان» و تقویمه. اى کل شی‏ء یصدقک و یشهد لما جئت به. و قال الفراء «فما» الذى «یکذبک» بان الناس یدانون باعمالهم کانه قال: فمن یقدر على تکذیبک بالثواب و العقاب بعدما تبین له من خلقنا «الانسان» على ما وصفنا.


أ لیْس الله بأحْکم الْحاکمین اى باقضى القاضین. و قال مقاتل: أ لیْس الله یحکم بینک و بین اهل التکذیب یا محمد؟! و قیل: هو من الحکمة، و الحاکمون هم الحکماء و الله عز و جل احکمهم صنعا و تقدیرا.


روى: ان النبی (ص): کان اذا قرأ هذه الآیة، قال: «بلى و انا من الشاهدین» و یأمر بذلک على ما قال (ص): «من قرأ أ لیْس الله بأحْکم الْحاکمین فلیقل: «بلى و انا على ذلک من الشاهدین» و من قرأ: «أ لیْس ذلک بقادر على‏ أنْ یحْیی الْموْتى‏» فلیقل: «بلى». و من قرأ: «فبأی حدیث بعْده یوْمنون» فلیقل: «آمنا بالله».


و فی روایة اخرى من قرأ فی آخر سورة الملک: «فمنْ یأْتیکمْ بماء معین» فلیقل: «الله».


اگر خواننده قرآن در نماز خواند این آیات، یا بیرون از نماز، این کلمات که در خبر است بگوید و اگر امام باشد در نماز همچنین بگوید و قوم بر متابعت امام همچنین بگویند.